-->

تعرف على اخطر 7 من اسباب ضعف الدورة الدموية



يمكن أن تشير مجموعة كبيرة من الأعراض إلى ضعف الدورة الدموية. يمكن أن تؤثر هذه الأعراض على نوعية حياة الشخص وقد تسبب في  مضاعفات خطيرة، ستتعرف في هذه المقالة على اسباب ضعف الدورة الدموية ....

ما هي اسباب ضعف الدورة الدموية في الجسم ؟

يمكن أن تتسبب ظروف مختلفة في ضعف الدورة الدموية، بما في ذلك:

  • تصلب الشرايين
  • بناء البلاك
  • في الأوعية الدموية يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية.
  • يعد تصلب الشرايين من أكثر الأسباب شيوعًا لضعف الدورة الدموية.
  1. يحدث عندما يتراكم البلاك في الأوعية الدموية ، وخاصة في الشرايين، ويؤدي هذا التراكم في النهاية إلى تضييق الشرايين وتصلبها ، مما يؤدي في النهاية إلى تقييد تدفق الدم.
  2. يؤثر تصلب الشرايين بشكل شائع على شرايين الدماغ والقلب والساقين والذراعين.
  3. عندما يتطور تصلب الشرايين في الأطراف العلوية والسفلية ، فإن هذا يسمى مرض الشريان المحيطي (PAD).
  • زيادة الوزن

الوزن الزائد يضع عبئًا على الجسم ، خاصة إذا كان الشخص يجلس أو يقف كثيرًا.، الوزن الزائد أيضًا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل ضغط الدم والدوالي.

  • مرض أو ظاهرة رينود

تسبب هذه الحالة تضييق الأوعية الدموية ، وتؤثر على 5 في المائة من السكان في الولايات المتحدة، وقد يؤدي الى تضييق الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم إلى الشعور بالخدر والوخز والشعور بالبرد في اليدين والقدمين ، وقد تصبح الآثار أكثر حدة بمرور الوقت.

  • تدخين منتجات التبغ

يزيد التدخين من خطر الإصابة بحالات تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية. كما أنه يتداخل مع تدفق الدم ، ويتلف جدران الأوعية الدموية ، ويؤدي إلى تراكم الترسبات في الأوردة، وتزيد هذه الآثار من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

السكرى

من اسباب ضعف الدورة الدموية مرض السكر  .... يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل في الدورة الدموية والحالات ذات الصلة ، مثل اعتلال الشرايين المحيطية.

وبمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم إلى تلف الأوعية الدموية وتسبب تراكم البلاك. من الضروري للأشخاص المصابين بداء السكري إدارة مستويات السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل صحيح للحفاظ على تدفق الدم الصحي.

يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب ، وقد تؤدي المستويات العالية من الجلوكوز إلى حالة تسمى الاعتلال العصبي السكري. يمكن أن يؤثر نوع واحد من هذه الحالة أيضًا على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

جلطات الدم

يعتبر جلطات الدم من اسباب ضعف الدورة الدموية فيمكن أن تؤدي الجلطة في الأوعية الدموية إلى تقييد تدفق الدم من وإلى الأعضاء أو الأنسجة. في بعض الحالات ، تؤدي الجلطة إلى منع تدفق الدم تمامًا.

يمكن أن تكون الجلطة الدموية مؤلمة ، وإذا انتقلت الجلطة ، يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة ، مثل:

اسباب ضعف الدورة الدموية

  1. نوبة قلبية
  2. سكتة دماغية
  3. انسداد في الشريان الرئوي الذي يتلف الرئة
  4. يمكن أن تتطور الجلطات الدموية في أي مكان في الجسم وتؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية. ومع ذلك ، إذا اكتشفها الطبيب مبكرًا ، يمكن أن يكون العلاج ناجحًا.

ما هي اعراض ضعف الدورة الدموية في الجسم

معرفة اسباب ضعف الدورة الدموية والتخلص من اعراضه واسبابه يتد افضل طريقة للعلاج والوقاية من المرض فـتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  1. خدر ووخز في اليدين والقدمين
  2. اليدين والقدمين الباردة
  3. تورم في القدمين والكاحلين والساقين
  4. فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز
  5. مشاكل في الجهاز الهضمي
  6. تعب
  7. تقلصات المفاصل والعضلات
  8. تغير لون الجلد
  9. تقرحات في الساقين أو القدمين
  10. توسع الأوردة
  11. يعتمد أفضل علاج لضعف الدورة الدموية على السبب ، وغالبًا ما تكون المشاكل في الشرايين أو الأوردة مسؤولة.

أعراض ضعف الدورة الدموية

بعد ما تحدثنا عن اسباب ضعف الدورة الدموية  ينبغي علينا الحذر ان نذكر اعراض ضعف الدورة الدموية 

  • الوخز في الأطراف وآلام المفاصل من أعراض ضعف الدورة الدموية، قد لا تظهر أعراض ضعف الدورة الدموية.ومع ذلك، سواء كانت الأعراض واضحة أم لا ، فإن ضعف الدورة الدموية يمكن أن يكون خطيرًا، وفيما يلي الأعراض الشائعة لضعف الدورة الدموية، ويجب على أي شخص إبلاغ الطبيب بأي من هذه.
  • خدر وتنميل في الأطراف، أحد أكثر أعراض ضعف الدورة الدموية شيوعًا هو التنميل والوخز في اليدين والقدمينــ، عندما يحد شيء ما من تدفق الدم ، ولا يمكن للدم الوصول إلى الأطراف بكميات كافية ، فقد يكون لدى الشخص أيضًا إحساس بالدبابيس والإبر.
  • برودة اليدين والقدمين، يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الشعور ببرودة اليدين والقدمين أكثر من بقية الجسم ..... عندما لا يتدفق الدم بمعدلات صحية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلبات في درجة حرارة الجلد والنهايات العصبية في اليدين والقدمين.
  • تورم في الأطراف السفلية: يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تراكم السوائل في مناطق معينة من الجسم. تسمى هذه الوذمة ، وغالبًا ما تحدث في الساقين والكاحلين والقدمين، قد تكون الوذمة أيضًا علامة على قصور القلب. يمكن أن يحدث عندما يكون القلب غير قادر على توزيع كمية كافية من الدم في جميع أنحاء الجسم.
  • كما  يمكن أن تتطور الوذمة في الأطراف السفلية أيضًا عند تجمع الدم في تلك المناطق. يتراكم الضغط ، مما يدفع السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

وتشمل أعراض الوذمة الاتي :

اسباب ضعف الدورة الدموية

  1. ثقل وتورم
  2. جلد مشدود ودافئ
  3. مفاصل متصلبه
  4. ألم في المناطق المصابة
  5. يلاحظ بعض الناس أنهم مصابون بالوذمة لأن الملابس أو المجوهرات تبدأ في الشعور بالضيق.
  6. إذا ضغط شخص مصاب بالوذمة على المنطقة المصابة ، فقد يترك فجوة في الجلد المتورم.
  7. أيضًا ، عندما يتجمع سائل يحتوي على بروتينات في البطن ، يُعرف ذلك بالاستسقاء. يمكن أن تكون مشاكل الدورة الدموية وتليف الكبد مسؤولين.
  • الخلل المعرفي: يمكن أن يؤثر ضعف الدورة الدموية على عمل الدماغ ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز.

يمكن أن تنجم هذه المشكلات المعرفية وغيرها عن:

  1. انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.
  2. انخفاض في كمية الدم التي يتم ضخها في جميع أنحاء الجسم.
  3. تغيرات معينة في ضغط الدم.
  4. مشاكل في الجهاز الهضمي

يعتمد الهضم على تدفق الدم، وقد يرتبط ضعف الدورة الدموية بالمواد الدهنية التي يمكن أن تتجمع في بطانة الأوعية الدموية في البطن.

تشمل مشاكل الجهاز الهضمي المتعلقة بانخفاض تدفق الدم ما يلي:

  • وجع بطن.
  • إسهال.
  • دم في البراز والإمساك والتشنج.
  • التعب: يؤثر ضعف تدفق الدم على مستويات الطاقة ويمكن أن يسبب التعب. أيضًا، يجب أن يضخ القلب بقوة أكبر عندما تكون الدورة الدموية ضعيفة ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الإرهاق.
  • آلام المفاصل وتشنج العضلات: يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية ألمًا في الساقين والقدمين والذراعين واليدين، وقد تتألم أو تنبض برودة اليدين والقدمين، خاصة عندما تبدأ في الدفء وعودة تدفق الدم.
  • يمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين والذراعين أيضًا في حدوث آلام في هذه المناطق ، بما في ذلك عضلات الساق. غالبًا ما يكون هذا النوع من الألم في الساقين أسوأ عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • أيضًا، عندما لا ينتشر الدم بشكل صحيح ، لا يمكن للأكسجين والمواد المغذية الوصول إلى الأنسجة بشكل فعال ، مما قد يؤدي إلى تصلب وتشنج.
  • تغير لون الجلد: عندما تصل كمية غير كافية من الدم الشرياني إلى أنسجة الجسم ، قد يظهر الجلد شاحبًا أو أزرق. إذا كان الدم يتسرب من الشعيرات الدموية ، فقد تظهر هذه المناطق باللون الأرجواني.

قد يتغير لون المناطق التالية:

  1. الأنف.
  2. شفه.
  3. آذان.
  4. الحلمات.
  5. اليدين.
  6. القدمين.
  7. تقرحات الساق

وقد اضاف الدكتور احمد ابو النصر انه يؤثر ضعف الدورة الدموية على قدرة الجسم على الشفاء ، مما قد يؤدي إلى تقرحات في الساقين والقدمين، يمكن أن تحدث القرحة أيضًا عندما يتجمع الدم في أوردة الساقين ، مما يسبب تورمًا تحت الجلد.

  • توسع الأوردة، يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى ظهور الدوالي الموجودة ...... تجعل الدوالي من الصعب عودة الدم إلى القلب. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض ، مثل:

اسباب ضعف الدورة الدموية

  1. ثقل في الساقين
  2. آلام في الساقين
  3. حكة
  4. تورم
  5. التي تبدو وكأنها معقودة
  6. تعد الدوالي الوريدية شائعة بين الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة بانتظام.

تابع المقالات الاتية

  طرق زيادة التركيز

المصدر 

webmd

amer
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ShoghlanaNet .

جديد قسم : نصائح وظيفية

إرسال تعليق