-->

تعرف على التسويق الالكتروني اهم طرقه وقنواته وادواته

التسويق الالكتروني

نحن نعيش الآن في عصر الإنترنت و التسويق الالكتروني على سبيل المثال توصلت مؤسسة Think with Google Marketing Insights إلى أن 48٪ من المستهلكين يبدؤون استفساراتهم على محركات البحث، بينما ينظر 33٪ إلى مواقع الويب الخاصة بالعلامات التجارية و 26٪ يبحثون داخل تطبيقات الأجهزة المحمولة، التجارة الإلكترونية،  الربح من الانترنت هم اساس الربح فى الفترة الحالية. 

حيث لم يعد هناك شك في أن الإنترنت سوف يستخدم هذه القوة التسويقية في مجال التجارة لتحقيق الانتشار، التوسع وتحقيق ربحية هائلة، حيث يعتمد المستهلكون بشكل كبير على الوسائل الرقمية للبحث عن المنتجات، وهي طريقة أيضا من أجل أفضل طرق الربح من الانترنت .

التسويق الالكتروني ويكبيديا 

التسويق الالكتروني ويكبيديا (بالإنجليزية: E-Marketing)‏: ويعرف أيضا باسم التسويق الالكتروني (بالإنجليزية: Digital Marketing)‏ أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing)‏ أو(Internet Marketing)، ويعرف بالتسويق الرقمي ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، و تحسين التجارة الإلكترونية.

التسويق الالكتروني

  1. أولاً: تعريف التسويق الالكتروني.
  2. ثانيا: مزاياه.
  3. ثالثا: اهميته.
  4. رابعا: قنوات التسويق الالكتروني.
  5. خامسا: طرقه.
  6. سادسا: ادواته.
  7. سابعا: خطوات التسويق الالكتروني.
  8. ثامنا: المشاكل التى تواجهه.

تعريف التسويق الالكتروني

التعريف: التسويق الالكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية، مثل الإنترنت، والهواتف المحمولة، مواقع التواصل الاجتماعي، محركات البحث والبريد الإلكتروني، إلخ.

يشير التسويق الالكتروني إلى الإعلانات المقدمة من خلال القنوات الرقمية مثل محركات البحث والمواقع الإلكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول. 

باستخدام هذه القنوات الإعلامية عبر الإنترنت، فإن التسويق الرقمي هو الطريقة التي تدعم بها الشركات السلع والخدمات والعلامات التجارية.

في حين أن التسويق الالكتروني في العصر الحديث هو نظام هائل للقنوات التي يجب على المسوقين ببساطة أن يكونوا على متنها مع علاماتهم التجارية، فإن الإعلان عبر الإنترنت أكثر تعقيدا من القنوات وحدها، من أجل إدراك الإمكانات الحقيقية للتسويق الرقمي.

 وعلى الرغم من أن مجال التسويق الالكتروني يعد مجالًا جديدًا نسبيًا، إلا أنه شهد نموًا وتطورًا كبيرًا على مدار السنوات القليلة الماضية، علاوة على أنه مجال يتطور باستمرار ، ويأتي مع الجديد دائمًا.

ما هو التسويق الالكترونى؟

التسويق الالكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثل طبيعة العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه الآن، لذلك فلا عجب أن تجد أن التسويق الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير في تطوير التسويق بشكل عام .

لكي تتمكن من ممارسة أنشطة للتسويق الالكتروني، يجب أن تكون نقطة البداية هي بناء تواجد شركتك على الإنترنت من خلال إنشاء موقع ويب جذاب يوفر معلومات شاملة عن الشركة. 

يمكنك إضافة مدونة تشارك فيها تجارب مع جمهورك المستهدف، وكذلك إنشاء حسابات على مواقع الويب، وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقوم من خلالها بالترويج لمنتجاتك والتواصل مع جمهورك.

 باختصار، فن التسويق الالكتروني يعني استخدام الإنترنت للوصول إلى العميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

مزايا التسويق الالكتروني

يمثل التسويق الالكتروني نهجًا جديدًا تمامًا لفهم سلوك العملاء، بدءًا من قياس عدد التنزيلات والإعجابات والزيارات والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات وانتهاءً بالتقييمات والمراجعات والاستطلاعات.

يتميز بأنه أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فاعلية ومرونة من طرق التسويق التقليدية، وإليكم التفاصيل:

  • أسهل: لا يتطلب الأمر أي تعقيدات ومقابلات روتينية ، ما عليك سوى إنشاء حساب على المنصة ذات الصلة لبدء التسويق.
  • أرخص: يمكن أن تغطي تكاليف استئجار لوحة إعلانية على طريق أو مساحة إعلانية في إحدى الصحف المعروفة تكاليف حملة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 3 أشهر. 
  • أسرع: تبدأ إعلاناتك في الظهور لجمهورك بعد لحظات من تصميمها ونشرها.
  • أكثر فعالية: يمنحك التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص، عندما تقوم بتضييق نطاق إعلاناتك لتظهر لاستهداف فئة معينة من حيث العمر والبلد والمدينة والاهتمامات المتعلقة بمنتجاتك، فأنت لا تنفق أموالك إلا في المكان المناسب.
  • أكثر مرونة تمنحك أدوات القياس العديدة معلومات دقيقة كافية حول جهودك التسويقية لتحديد أيها يجب الاستمرار وأيها يجب إيقافه.

اهمية التسويق الالكتروني

وفقًا لتقرير صادر عن Invesp، تحافظ الشركات التي لديها استراتيجيات قوية لمشاركة العملاء متعددة القنوات على متوسط ​​89٪ من عملائها مقارنة بالشركات ذات البرامج الضعيفة متعددة القنوات والتي لديها معدل استبقاء يبلغ 33٪ فقط.

  • التسويق الإلكتروني هو أفضل وسيلة للوصول إلى العملاء المحتملين

فقط خذ نفسًا عميقًا وحاول أن تتخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، ما عليك سوى أن تنظر حولك وترى أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت ، وإذا كنت شخصًا يؤمن بالإحصائيات فقط.

تشير الإحصائيات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في أبريل 2020 بلغ نحو 4.57 مليار شخص حول العالم أي أكثر من نصف عدد مستخدمي الإنترنت، و يستخدم سكان العالم الإنترنت بشكل يومي.

فلك ان تتخيل إمكانية الوصول إلى نصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم، بالطبع، لن تحتاج غالبًا إلى الوصول إليهم جميعًا، ولكن التسويق الالكتروني سيمكنك من التسويق وفقًا لخياراتك الخاصة.

  • المنافسون 

المنافسون يستخدمون مهارات التسويق الالكتروني لان الإنترنت هو فرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين لعملك، سواء استفدت من هذه الفرصة أم لا، فإن منافسيك يفعلون ذلك، أو على الأقل الأذكياء، ومن خلال التخلي عن التسويق الإلكتروني، فإنك تخسر ميزة تنافسية مهمة للغاية.

هذه الفكرة لا تحتاج إلى إثبات ... أنا متأكد من أنك تعرف المزيد من رواد الأعمال الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، حتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجرًا صغيرًا لبيع الحلويات في ذلك الحي يمتلك صفحة على Facebook لكل متر شعار مستعار لمتجره.

  • يفترض العملاء المحتملون أن كل شيء متصل بالإنترنت

عندما يرغب عملاؤك المحتملون في شراء منتجك أو خدمتك ، فسيبحثون على الإنترنت، وإذا لم تكن موجودًا، فسوف يتجاهلونك تمامًا ، أو بالأحرى لن تتبادر إلى أذهانهم في المقام الأول.

لفهم هذا، ما عليك سوى مراجعة سجل البحث على Google، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بعبارات مثل هذه:

قائمة الكافيهات….

رقم هاتف الدكتور….

عنوان المتجر ...

بالطبع هنا المطعم و الدكتور  والمتجر الذي له تواجد على الإنترنت سيكون لديهم فرصة أكبر لكسب العملاء الذين يبحثون ... ألا تتفق معي؟

  • يساعدك على إنشاء سوق جديد

لا يتعرف فكرة التسويق الإلكتروني على حدود الزمان والمكان، لذا يمكنك إنشاء سوق جديد والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد من خلاله.

 من خلال تطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وافتراض أنك صاحب محل عصافير في إحدى مناطق القاهرة الجديدة، وافتراض أنك مشهور في منطقتك ... ماذا لو كنت مقيمًا في منطقة سكنية مجاورة بحثت عن محل لبيع العصافير وظهر له موقع متجرك الرسمي ... أليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.

  • يوفر وسيلة فعالة للتواصل مباشرة مع العميل

من خلال الأدوات التي يوفرها التسويق الإلكتروني، يمكنك بالفعل التحدث إلى عملائك المحتملين كما لو كنت تراهم وجهاً لوجه، وهذا سيمكنك من الحصول على أفكار واقتراحات وحلول جديدة للمشاكل المتعلقة بمنتجك أو خدمتك.

  • سيشعر عملاؤك بالثقة والانتماء إلى علامتك التجارية

لأنهم يرونها أمامهم كشخص مألوف يتواصلون معه باستمرار.

وفقًا لأمثلتنا السابقة البسيطة ... ماذا لو اتصل بك هذا الحبيب الذي يبحث عن متجر ورود جيد عبر WhatsApp (عبر زر في الموقع الرسمي)، فأجبت على جميع أسئلته وأخبرته أنك تقدم ورودًا طازجة.

بعد أن أجرى عملية الشراء ، اتصلت به وسألته:

هل أعجبت الورود لدينا حيوانك الأليف؟ هل تسمح لنا بالاتصال بك في عيد ميلادها القادم لتذكيرك بذلك ، ولإعداد باقة أخرى خصيصًا لذلك؟

  • يوفر التسويق عبر الإنترنت ميزات استهداف لا مثيل لها

نتيجة للبيانات والمعلومات المتوفرة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءً على قنواتك التسويقية، يمكنك الوصول إلى العميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقًا ميزة رائعة تميز الإنترنت عن غيرها من وسائل التسويق.

على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء إعلان ممول على  Facebook لكورسا ما، فيمكنك وضع إعلانك أمام أولئك الذين يستوفون مواصفات مثل تلك أدناه :

  1. تتراوح أعمارهم بين 20 ، 30 سنة.
  2. هم يعيشون في القاهرة.

لقد قاموا بزيارة الموقع الرسمي بك في الأشهر الثلاثة الماضية.

  • التسويق الالكتروني عبر الإنترنت هو الأرخص

هو الأرخص على الإطلاق تتبع هذه النقطة في المقام الأول النقطة التي سبقتها، وهي الاستهداف، كما هو الحال مع التسويق الالكتروني، ستدفع فقط للأشخاص المستهدفين حقًا لعملك، ستدفع وفقًا للنتائج التي تفضلها، بدءًا من مجرد إدراك وجود منتجك، وصولاً إلى إكمال عملية بيع كاملة.

على سبيل المثال، في مثالنا السابق للحملة الإعلانية، يمكنك تعيين ميزانية إعلانية قدرها 100 جنيه مصري فقط في اليوم، ويمكنك جعل حملتك تستمر لمدة ثلاثة أيام فقط ... أليس هذا رائعًا؟

ملاحظة: من أجل الاستفادة من هذه الميزة، يجب أن تكون مسوقًا إلكترونيًا محترفًا، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في خسارة الحملات الإعلانية على الإنترنت.

  • يوفر التسويق الالكتروني بيانات تحليلية عالية الدقة

من خلال الأدوات التحليلية الرقمية المتوفرة في التسويق الإلكتروني ، يمكنك الحصول على جميع المعلومات والبيانات التي تريدها من أجل تحسين المنتجات والخدمات المقدمة.

على سبيل المثال ، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلانك وعدد الأشخاص قم بزيارة موقعك من خلال الإعلان، ويمكنك إنشاء نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل منها للوصول إلى أفضل إعلان ممكن يحقق أفضل نتيجة.

قنوات التسويق الالكتروني

لا يعتمد التسويق الالكتروني على قناة واحدة، بل على قنوات عديدة ومتنوعة، تتميز قنوات التسويق عبر الإنترنت بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض.

  1. التسويق الالكتروني على الفيس بوك
  2. عبر الانستغرام
  3. التسويق الالكتروني من جوجل
  4. تويتر
  5. يوتيوب
  6. سناب شات
  7. لينكد إن

اهم طرق التسويق الالكتروني

تتمثل طرق التسويق الالكتروني من خلال التسويق بالمحتوى - عبر وسائل التواصل الاجتماعي واعلاناتها- التحسين عبر محركات البحث - جوجل أدز - البريد الالكتروني - الاعلانات المصورة - تسويق عبر الفيديو - التسويق بالتبعية - التسويق المؤثر - التسويق عبر الكواليس ....

تسويق المحتوى

"المحتوى هو الملك" هذه العبارة التي لم تأت من فراغ، هي واحدة من بديهيات التسويق الإلكتروني، إن رسالتك التسويقية الناجحة هي رسالة تتضمن محتوى جيدًا وملائمًا، اليوم ، مع وجود العديد من الشركات على الإنترنت، أصبح من الضروري أن تتميز جهودك في التسويق الالكتروني  بـ "المحتوى".

تسويق المحتوى هو مشاركتك لأشكال مختلفة من المحتوى التي تلبي احتياجات جمهورك وتزودهم بالقيمة من أجل جذب اهتمامهم. لكن ما أهمية جذب اهتمام الجمهور بالتسويق الإلكتروني؟

جذب اهتمام الجمهور هو أحد العوامل الحيوية ، حيث إنه يجلب حركة المرور على موقعك من محركات البحث ، ويمنح الجمهور فكرة عن منتجاتك ، ويمثل فرصة للتواصل مع الجمهور وبالتالي بناء الثقة بينك وبينهم.

يتخذ المحتوى أشكالًا مختلفة، على سبيل المثال منشور مدونة أو منشور أو مقطع فيديو أو رسم بياني أو كتاب أو كتالوج.

ابدأ التسويق بالمحتوى من اليوم الأول وسيحقق هدفك في المستقبل ويحصل على حركة مرور عضوية من محركات البحث.

خطوات تسويق المحتوى الالكتروني

  1. أنشئ مدونة لشركتك على الفور، وقدم نفسك كرائد في مجالك ، واكتب منشورات مدونة لا تتردد في مشاركة تجاربك فيها لاكتساب متابعين أوفياء سيتحولون لاحقًا إلى مروجين لك ، واستخدم عناوين جذابة لمنشوراتك .
  2. مشاركة محتوى المدونة على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ، وإضافة أزرار المدونة التي تسهل مشاركة المحتوى على هذه المواقع.
  3. وضع جدول زمني للنشر والتزم به.
  4. اكتب كتابًا أو دليلًا يلبي احتياجات العميل (مثل الكتاب الذي تقرأه).
  5. اكتب على مدونات ذات جودة عالية
  6. القراء أنفسهم يستهدفونك ، ويشيرون إلى موقعك في المنشور للحصول على الكثير من الحركة.
  7. اكتب عن الآخرين في مجالك ، بما في ذلك الشركات والأفراد، من المرجح أن يشاركوا المحتوى مع جمهورهم، لذلك تكتسب اختراقًا أسرع وقد تفعل الشيء نفسه معك.
  8. استخدم مخطط المعلومات الرسومي لجعل المحتوى الخاص بك متاحًا على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم 1.5 مليار شخص Facebook يوميًا، ووفقًا لعملية حسابية بسيطة مقارنة بإجمالي سكان العالم، يقوم ما يقرب من خمس سكان العالم بتسجيل الدخول إلى Facebook يوميًا ، مما يعني أن عملاءك الحاليين والمستقبليين لديهم غالبًا حسابات على Facebook.

التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام هذه المواقع لجذب انتباه جمهورك إلى موقع الويب الخاص بك ، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على مشاركته.

مواقع التواصل الاجتماعي عديدة وتشهد نموًا مستمرًا ، بما في ذلك Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest ، لذلك لا تضع نفسك تحت ضغط أو إرهاق للتوفيق بين العديد منها والتركيز على المواقع التي تهمك أكثر وتوسيع نطاق التسويق الإلكتروني الخاص بك نشاط.

خطوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  1. أنشئ حسابًا على أكثر وسائل التواصل الاجتماعي فائدة لك واحرص على اختيار صورة الغلاف ، وضع رابط موقعك في منشور الصورة ليمثل رابطًا يؤدي إلى موقعك.
  2. أدخل صورًا لمنتجاتك، أو استخدم قوالب Facebook مثل "Business" و "Shopping" ، لتسهيل نشر عروضك الخاصة على صفحتك ، ونشر منتجاتك في شكل متجر.
  3. انشر منشوراتك على حساباتك الاجتماعية ، لأن الرابط بين المدونة ووسائل التواصل الاجتماعي يولد حركة مرور لا يمكن إيقافها.
  4. مواقع التواصل الاجتماعي لها طابع اجتماعي ، لذلك عند استخدامها لغرض التسويق الإلكتروني ، فأنت لست مقيدًا بنشر محتوى تجاري. استخدم نسبة 3: 1 (1 محتوى تجاري ، 3 محتوى مفيد أو ترفيهي) في تحديد جودة محتوى المنشورات.
  5. تجنب التعميم في المحتوى غير التجاري الخاص بك واجعله وثيق الصلة بشركتك (على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني لبيع معدات رياضية ، فلا تشارك العبارات التي تشجع على التعلم).
  6. اكتشف متى ينشط متابعيك باستخدام خدمة مثل Facebook Insights ، ثم قم بجدولة منشورات المحتوى باستخدام أداة مثل Hootsuite أو Buffer حتى يستمر تدفق المحتوى بانتظام في هذه الأوقات.
  7. تفاعل مع متابعيك من خلال الإجابة على أسئلتهم والرد على تعليقاتهم ومتابعة شكاواهم.
  8. إذا سمحت ميزانيتك، استخدم إعلانات الوسائط الاجتماعية، وكن دقيقاً في الاستهداف الفئة التي يظهر فيها الإعلان بحيث يتطابق مع جمهورك المستهدف.

قبل أن ننتقل للحديث عن الطريقة التالية للتسويق الالكتروني، هناك شيء مهم يجب معرفته عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وهو عدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كطريقة أولى في تسويق منتجاتك ، لذلك إذا كان تويتر يعاني من مشكلة. تعطل Facebook أو تغييره من سياساته ، ستتعرض جهود التسويق الخاصة بك بالشلل.

بدلاً من ذلك ، اجعل التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لزيادة نموك ، وإذا سألت ما هو أساس النمو في التسويق الإلكتروني ، فستتم مناقشة الإجابة قريبًا ، وهو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

التسويق عبر محركات البحث SEO

عند استخدام التسويق الالكتروني قوقل للترويج لمنتجاتك؛ تتمثل إحدى أفضل الطرق للحصول على عملاء جدد في ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث الخاصة بهم للحصول على إجابات للأسئلة أو حلول للمشكلات، فعليك باستخدام طريقة التسويق الالكتروني عبر جوجل.

نظرًا لأن Google تمثل 90 ٪ من عمليات البحث، فقد أصبح من الضروري مراعاة عناكب Google عند تعديل موقعك.

يعني مُحسّنات محرّكات البحث تحسين موقعك بالطريقة الصحيحة ، بهدف رفع ترتيبك في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن كلمات متعلقة بسوق منتجك. بمعنى آخر ، تجعل محركات البحث موقعك أسهل في الفهم.

الغرض من تحسين موقعك هو إجراء تغييرات على الصفحات الفردية لموقع الويب الخاص بك، مما يجعل محتوى كل صفحة واضحًا ومتسقًا، بحيث تتمكن محركات البحث من فهم محتوى الصفحات بشكل أفضل وأسرع، ويؤدي إلى زيادة في الترتيب في نتائج البحث وبالتالي زيادة احتمالية النقر على موقعك.

بالنسبة إلى عناكب Googlebot ، فهي تزحف باستمرار لاختراق كل محتوى الويب (مئات المليارات من الصفحات) لتصنيفها وفقًا للقواعد التي يمكنك رؤيتها مباشرةً من دليل تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بهم.

خطوات تحسين محركات البحث

 إليك أهمها :

  1. استخدم أداة مخطط الكلمات الرئيسية لاختيار كلماتك الرئيسية، وتأكد من استخدام الكلمات التي تحمل نفس الكلمات التي تجدها في الأداة. 
  2. هناك طريقة أخرى للعثور على الكلمات الرئيسية وهي اتباع الكلمات التي يستخدمها عملاؤك حول نوع منتجاتك، لذا فهم يستخدمون هذه الكلمات بالتأكيد في بحثهم أيضًا.
  3. تأكد من تضمين الكلمة الرئيسية في العنوان، و وصف الصفحة، ورابط الصفحة واسم الصورة الرئيسية.
  4. تجنب الكتابة فوق الكلمات الرئيسية، لأن هذا يأتي بنتائج عكسية.
  5. اجعل محتوى موقعك سهل القراءة، ومنظمًا، ومتوافقًا مع الجوّال، وخاليًا من الأخطاء الإملائية أو الروابط المعطلة.
  6. تحديث محتوى موقعك بانتظام.
  7. تجنب استخدام التشغيل التلقائي للفيديو، وقم بتقييد النوافذ المنبثقة التي تطلب عناوين البريد الإلكتروني.
  8. يفضل Google المقالات الطويلة على المقالات القصيرة.
  9. تعرف من المدونات والمواقع المتخصصة في التسويق الإلكتروني على تحديثات تحديثات خوارزمية جوجل وكيفية الاستفادة منها في التسويق الإلكتروني.

إعلانات محرك البحث

إعلانات محرك البحث هي الإعلانات التي تظهر على صفحة نتائج محرك البحث في الجزء الأيمن أعلى الصفحة وأسفلها، ومن أبرز ميزات التسويق الإلكتروني باستخدام إعلانات محرك البحث أن المعلن يدفع فقط عندما يقوم شخص ما نقرات على إعلانه، لذلك تسمى إعلانات الدفع بالنقرة الدفع لكل نقرة.

تتميز إعلانات محرك البحث بكونها تظهر في الوقت المناسب وهو الوقت الذي يبحث فيه الناس عن منتجاتك مما يجعلها وسيلة فعالة في التسويق الإلكتروني.

الإعلانات لها آلية تسمى المزاد، حيث تحدد محركات البحث مثل Google و Bing عدد المساحات

الإعلانات المتوفرة متاحة للظهور، لبدء المنافسة بين المعلنين، بحيث يحدد كل منهم سعر النقرة، ويختار محرك البحث أعلى سعر للفوز بالمزاد.

ليس السعر هو المعيار الوحيد للفوز فحسب ، بل أيضًا مدى صلة إعلانك بكلمة البحث الرئيسية، والتي تسمى نقاط الجودة الخاصة بك. 

إذا كنت تنافس على كلمة مثل "أحذية جلدية أصلية" ، فإن الإعلان الذي يحتوي على "أحذية جلدية أصلية عالية الجودة" سيحصل على درجات جودة أعلى من الإعلان الذي يحتوي على "أحذية جلدية في الرياض".

كيفية استخدام إعلانات محرك البحث؟

  1. إنشاء حساب على المنصة الإعلانية يحقق لك أفضل استهداف ضمن خطتك التسويقية.
  2. اكتب إعلانك وقدم خصومات أو مزايا خاصة.
  3. استخدم الكلمات الرئيسية المتوافقة مع محتوى موقعك للحصول على نقاط جودة أعلى.
  4. صمم إعلانك كحث على اتخاذ إجراء ورابط إلى صفحة قمت بإنشائها خصيصًا لحملتك الإعلانية (الصفحة المقصودة).
  5. للحصول على حملة إعلانية منخفضة التكلفة، اختر كلمات رئيسية طويلة لأن المنافسة عليها ضعيفة ، على سبيل المثال "غسيل سيارات في دبي" بدلاً من "غسيل سيارات".

التسويق الالكتروني عبر البريد الإلكتروني

هل تتذكر عائد الاستثمار (ROI) الذي تناولناه في الخطوة الرابعة من خطة التسويق الإلكتروني؟ سنستخدم هذه الإيرادات هنا لقياس مدى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

تشير الإحصائيات إلى أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحتل المرتبة الأولى بين أساليب التسويق الرقمي المختلفة مع أعلى عائد استثمار (ROI) بنسبة 44: 1 ، مما يعني أن كل دولار يتم إنفاقه يحقق مضاعف عائد 44 مرة.

السر وراء هذا العائد المرتفع هو ببساطة أن بريدك سيكون حتمًا الوصول إلى عملائك في صناديق البريد الوارد الخاصة بهم ، على عكس طرق التسويق الإلكتروني الأخرى مثل التسويق عبر الإنترنت من خلال مواقع الاتصال أو التسويق الإلكتروني من خلال محركات البحث ، حيث يجب أن يمر المحتوى الخاص بك من خلال خوارزمياته أولاً حتى يظهر للجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، فهي وسيلة اقتصادية للتسويق الإلكتروني، حيث يوفر لك موقع مثل MailChimp خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأساسية مجانًا.

في عالم التسويق الإلكتروني، تعتبر عناوين البريد الإلكتروني هي عملتك التسويقية الأولى بلا شك، لا عجب الآن أن المواقع المختلفة تلاحقنا للحصول على عناوين بريدنا الإلكتروني، باختصار التسويق عبر البريد الإلكتروني هو العمود الفقري للتسويق الإلكتروني.

كيف تبدأ حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني؟

  1. قم بإنشاء قائمة بريدية بعناوين البريد الإلكتروني لعملائك المسجلين على الموقع أو شجعهم على كتابة عناوينهم البريدية عند الحصول على عرض أو تنزيل كتاب أو قبل بدء الدردشة مع خدمة العملاء على الموقع.
  2. اشترك في خدمات البريد الإلكتروني مثل MailChimp و SendInBlue لإدارة حملاتك الإعلانية بسهولة.
  3. إنشاء قالب بريد إلكتروني احترافي لشركتك.
  4. اسأل المشتركين في رسالتك الإخبارية عن سعر البريد الإلكتروني المفضل لديهم والتزم به. إن إرسال بريد عشوائي أو بريد إلكتروني غير ذي صلة يعرضك لإمكانية إلغاء الاشتراك.
  5. استخدم العروض الترويجية والمنتجات الجديدة وروابط المدونات كمحتوى للرسائل.
  6. وفقًا للمعلومات المتوفرة حول المشتركين لديك ، مثل سجل الشراء ومكانهم في مسار التحويل (سنناقشه لاحقًا في الدليل) ، صنفهم في قوائم، لتخصيص الرسائل لكل فئة.
  7. استخدم حملات التنقيط أو طريقة التسويق بالتنقيط لإرسال رسائل مجدولة بناءً على الإجراءات التي يقوم بها المشترك مثل التسجيل في الموقع أو شراء منتج ، وبعد كل إجراء، يتم إرسال الرسائل المتسلسلة تلقائيًا، وهي الأولى بعد الإجراء مباشرة ، والثاني بعد 3 أيام مثلا وهكذا ..

الإعلانات المصورة

في أبسط عباراتها ، تشبه الإعلانات المصوّرة عبر الإنترنت اللوحات الإعلانية التي نراها على الطرق أو في الشوارع الرئيسية ، بالإضافة إلى الصور ، قد تحتوي الإعلانات المصورة على نصوص أو مقاطع فيديو قصيرة.

يمنحك التسويق عبر الإنترنت من خلال الإعلانات المصورة الفرصة للوصول إلى جمهورك المستهدف بينما يقضون وقتهم في قراءة الأخبار أو مشاهدة مقطع فيديو على YouTube أو تصفح مختلف المواقع الأخرى التي يرغبون في زيارتها. 

وهكذا تتميز طريقة التسويق الإلكتروني هذه بأنها تساعدك في الوصول إلى جمهورك في أي مكان على الإنترنت.

تمكّنك شبكات الإعلانات الرقمية مثل إعلانات Google من إنشاء الإعلانات المصوّرة الخاصة بك، حيث تلعب دور التوسط بين المعلنين ومواقع الويب التي تحتوي على مساحات إعلانية للبيع.

وإذا كنت ترغب في استخدام التسويق عبر الإنترنت للإعلانات المصورة ، فإليك خطوات إنشاء إعلان مصور لحملتك التالية:

كيفية إنشاء حساب على منصة الإعلانات التي تفضلها

  1. اختر صورة جيدة لإعلانك تجذب الانتباه ، مصحوبة بنص مكتوب بأسلوب يناسب جمهورك.
  2. اجعل رسالتك الإعلانية واضحة ومحددة ، وادع المشاهدين ، على سبيل المثال ، إلى زيارة موقعك الرئيسي أو صفحة المنتج التي تعلن عنها.
  3. حدد المجموعة المستهدفة لمشاهدة الإعلان حسب العمر أو الجنس أو الموقع الجغرافي.
  4. راقب عدد النقرات على الإعلانات وتحويلات الزائر، ثم استبعد من مواقع حملتك التي لا تجذب أبدًا أي حركة مرور، أو قم بزيادة ميزانية إعلاناتك على المواقع التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات.

تسويق عبر الفيديو

كل يوم، يشاهد الأشخاص حول العالم مليار ساعة من محتوى مشاركة الفيديو على YouTube، نعم، ما تقرأه صحيح "كل يوم" بل بدأ يستخدم كوسيلة ايضا من اجل الربح من اليوتيوب .

يشهد التسويق بالفيديو ارتفاعاً مستمراً في مجال التسويق الإلكتروني، وقد أصبح وسيلة  من وسائل التسويق الإلكتروني التي تسارع الشركات الكبرى في استخدامها لتمييز حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بها عن غيرها، لذا من المفيد لك إذا كنت تبحث عن مكمل لجهودك في التسويق الإلكتروني للجوء إلى التسويق بالفيديو.

يقصد بالتسويق الإلكتروني بالفيديو استخدام الفيديوهات بأنواعها (إعلاني - توضيحي - تعليمي - ..) لزيادة شهرتك وجذب عملاء جدد لشركتك.

الندى هو أحد أشكال التسويق الالكتروني بالمحتوى الذي تحدثنا عنه سابقًا، لذلك فهو أيضًا استثمار طويل الأجل في التسويق الإلكتروني، ويساعدك في الحصول على حركة المرور من محركات البحث لفترة طويلة قادمة.

قبل البدء في استخدام التسويق الالكتروني عبر الفيديو، يجب عليك أولاً تحديد قيود الإنتاج وفقًا لميزانيتك، على سبيل المثال، هل ستنشئ مقاطع الفيديو بنفسك أو بمساعدة محترفين؟ هل ستستخدم معدات تصوير متطورة أو هاتفك المحمول وبرامج تحرير مجانية مثل Camtasia و Blender؟

خطوات إنتاج الفيديو في حملة التسويق الالكتروني الخاصة بك

وفقًا لقيود الإنتاج التي حددتها مسبقًا، اختر نوع الفيديو الذي ستنشئه. الخيارات المتاحة أمامك كثيرة، على سبيل المثال، فيديو ترويجي لمنتج، أو شرح لكيفية استخدامه، أو بث تعليمي أو بث مباشر.

  1. قم بتهيئة ملف v سيناريو إيديو، ماذا ستكون البداية والوسط والنهاية؟
  2. إذا قررت تعيين محترفين، فتعاقد مع شركة إعلانات أو استخدم إحدى المنصات المستقلة مثل Fives للعثور على مصممين مستقلين.
  3. لا تتوقع سرعة في التصوير والتنفيذ، حيث أن إنتاج مقاطع الفيديو في التسويق الإلكتروني يستغرق غالبًا وقتًا أطول مما هو مخطط له.
  4. عند تحميل الفيديو على YouTube، استخدم الكلمات الرئيسية المناسبة المتعلقة بمنتجك للمساعدة في ظهور الفيديو في محركات البحث.
  5. شجع المشاهدين على التعليق أو زيارة موقعك أو مشاركة الفيديو، في نهاية الفيديو ، قدم بعض الثواني المحفزة لمقاطع الفيديو السابقة الأخرى.
  6. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني لنشر مقاطع فيديو جديدة، من أجل رؤية أفضل.

20 برنامج من افضل برنامج مونتاج للكمبيوتر كل برنامج ع حسب امكانياتك.

التسويق بالتبعية

يعني التسويق بالعمولة استخدام المسوقين لتسويق منتج أو خدمة على الإنترنت مقابل عمولة.

على الرغم من أن التسويق بالعمولة يعتمد على فكرة تسويقية تقليدية للغاية، إلا أنها إحدى طرق التسويق الإلكتروني الشائعة ولديها فرص جيدة لزيادة مبيعاتك والوصول إلى جماهير جديدة.

تشمل عمليات التسويق بالعمولة ثلاثة أطراف: المعلن (مالك المنتج) والناشر (المسوق التابع)، وشبكة التسويق التابعة، وهي الوسيط بين المعلن والناشر.

التسويق بالعمولة مناسب للشركات التي تبيع المنتجات التي تحقق هامش ربح مرتفع بما يكفي يغطي عمولة المسوق ولا يضر بإجمالي دخل الشركة.

عادة ما تتراوح عمولة المسوق، والتي يحددها المعلن، من 5٪ إلى 15٪ ، ويحصل المسوق على عمولته بعد قيام العميل بإجراء معين محدد مسبقًا من قبل المعلن، قد يكون الإجراء شراء منتج، والاشتراك في الخدمة، أو تسجيل البيانات الشخصية مثل الاسم والبريد الإلكتروني، أو تنزيل كتاب على سبيل المثال.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة؟

  1. قم بتضمين برنامج تابع على موقعك أو قم بالتسجيل في شبكة تسويق تابعة مثل Cpalead و Clickbank.
  2. اكتب تفاصيل العرض الخاص بك بحيث يتضمن المنتج الذي تستخدمه للتسويق الإلكتروني التابع للتسويق له ، والصفحة المقصودة التي سيتم توجيه الزوار إليها بواسطة المسوق.
  3. تحديد نوع الإجراء الذي سيحصل المسوق على عمولة مقابله، وتحديد العمولة التي سيتلقاها المسوق عن كل إجراء.
  4. استخدم البرنامج التابع لتشجيع عملائك على دعوة أصدقائهم لاستخدام موقعك مقابل قسيمة تسوق مجانية بقيمة 5 دولارات، على سبيل المثال.

التسويق المؤثر

كم مرة أثناء مشاهدتك لموقع يوتيوب وجدت صاحب اليوتيوب يشيد بمنتج (هاتف - تطبيق - سيارة - مستحضرات تجميل) ويوضح مميزاته ويوصي متابعيه باستخدامه؟

التسويق المؤثر يعني التسويق من خلال المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي (الذي لديه جمهور يتبعه ويثق به).

تتميز طريقة التسويق الالكتروني هذه بالمصداقية العالية التي توفرها بشأن منتجاتك ، فبدلاً من تلقي الجمهور لرسالتك الترويجية الصريحة عبر إعلان أو رسالة بريد إلكتروني؛ سيحصل عليها في شكل مراجعة موضوعية من المؤثر الذي يحبه، ويتبعه وبالتالي يثق به.

تقوم فكرة التسويق الالكتروني من خلال المؤثرين على الاستفادة من الشعبية المتزايدة للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تتنافس أكبر الشركات لكسب المؤثرين الرئيسيين للترويج لمنتجاتهم.

قبل أن تبدأ في استخدام هذا النوع للتسويق الالكتروني، عليك التفكير في شيئين:

  1. الأول: هو مقدار ميزانية التسويق الإلكتروني التي ستخصصها لحملة التسويق المؤثر الخاصة بك؟ ستؤثر الإجابة على هذا السؤال على خياراتك، لذلك كلما زاد عدد المتابعين للمؤثر، زادت الأموال التي سيحصلون عليها مقابل الترويج لك.
  2. الثاني: ما هي المنصة الأنسب لمنتجاتك؟ اختر النظام الأساسي الذي تريد استهداف الجمهور منه.

كيف تبدأ حملة التسويق الإلكتروني المؤثرة الخاصة بك؟

  1. ابحث عن المؤثر المناسب من خلال البحث على المنصة التي تستهدفها باستخدام كلمة الهاشتاج الرئيسية لنوعي منتجك أو خدمتك، على سبيل المثال إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين للترويج لموقع باللغة الإنجليزية، استخدم # English_courses  كورسات انجليزى اون لاين، أو باستخدام الكلمة الرئيسية مباشرة على YouTube، على سبيل المثال "Learn English".
  2. قصر خياراتك على عدد صغير من المؤثرين، وراقب التفاعلات (الإعجابات - التعليقات - المشاهدات) على حساباتهم يوميًا، واختر المؤثر ذو التفاعلات العالية.
  3. اتصل بالمؤثر وعرفه على عملك واشرح له كيف تريد أن يكون التعاون بينكما.
  4. اكتب اتفاقية مكتوبة بينكما (عقد) حتى لو كانت تفتقر إلى نموذج رسمي كامل ، حتى تكون مرجعًا لك في حالة حدوث مشكلة.
  5. إنشاء كود خصم للمتابعين المؤثرين.
  6. لتحقيق أقصى استفادة من شهرة المؤثر، قم بتمويل الترويج له في حملة إعلانية مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق وراء الكواليس

كيف تقنع الرجل شراء الأحذية بألف دولار؟

هذا ما فعلته Viberg ، مُصنِّعة للأحذية الجلدية ، حيث صورت عملية صنع حذائها في مقطع فيديو ، تروي فيه قصة صناعة الأحذية، ودقة الصناعة اليدوية، وارتفاع تكلفة المواد المستخدمة، و جودة الجلود.

طبيعي يطيل عمر الحذاء 10 مرات أكثر من الأحذية العادية.

يعني التسويق الإلكتروني وراء الكواليس أنك تستخدم التفاصيل الداخلية لشركتك (الكواليس) في التسويق الإلكتروني لتقوية علاقتك بجمهورك وإبراز الجانب الإنساني لشركتك.

معادلة النجاح في التسويق الالكتروني وراء الكواليس هي أن تكون صريحًا وبسيطًا، حيث اعتاد الناس على رسائل التسويق الالكتروني النمطية ، وستكون المشاركة خلف الكواليس لشركتك عامل جذب لهم يعزز شعورهم بأنهم يتعاملون معها الناس وليس العلامات التجارية، وهو أحد العوامل الإيجابية في التسويق الإلكتروني.

ما نوع الكواليس الذي ستستخدمه في التسويق الالكتروني؟

  1. صور لبيئة العمل (مراحل التصنيع - اجتماع العمل).
  2. أحداث جديدة، مثل تعيين موظف جديد، أو عقد ورشة عمل، أو إضافة خط جديد من المنتجات.
  3. محتوى ممتع مثل المحتوى الذي تشاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي (موقف مضحك - صورة مضحكة).
  4. إذا اتخذت الشركة خطوة جديدة، اطلب من متابعيك تحديد تفاصيلها، على سبيل المثال "نصمم شعارًا جديدًا. ما هو اللون الذي تقترحه للشعار الجديد؟"
  5. روح العمل الجماعي والتآزر والصداقة بينهما (صورة غداء جماعي ).

أدوات التسويق الإلكتروني

أدوات التسويق الالكتروني حسب الإستراتيجية :

  1. وسائل التواصل الاجتماعي العضوية.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.
  3. التسويق الالكتروني عبر البريد الإلكتروني.
  4. عرض إعادة الاستهداف.
  5. الإعلان الآلي.
  6. اختبار الموقع.
  7. استضافة الفيديو.
  8. انشاء محتوى.
  9. تنظيم المحتوى.
  10. تحليلات الموقع.
  11. خدمة العملاء.
  12. محرك البحث .
  13. التسويق بالتبعية.

  • أدوات الوسائط الاجتماعية المجانية

  1. Sprout : هي عبارة عن منصة لإدارة الوسائط الاجتماعية والمشاركة للأعمال التجارية تسهل على العلامات التجارية التفاعل بفعالية مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين.
  2.  Wyng (Offerpop سابقًا) عبارة عن نظام أساسي لتسويق المشاركة مع التركيز على اكتساب المشاركة عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم وحملات الهاشتاج وبرامج الإحالة والاختبارات والمسابقات والمزيد.
  3.  Woobox على غرار Wyng، فإن Woobox عبارة عن نظام أساسي للمشاركة الاجتماعية يركز على المحتوى التفاعلي.

  • محرر الطاقة على Facebook

يعد Power Editor أداة Facebook الخاصة لإنشاء حملات إعلانية شديدة التحديد وتشغيلها.

  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

يستمر استخدام البريد الإلكتروني في النمو بنسبة 4٪ تقريبًا على أساس سنوي ولا توجد علامات على التباطؤ في أي وقت قريبًا.

  1. HubSpot Email Marketing أطلقت HubSpot، وهي شركة معروفة جيدًا ببرنامج CRM والتسويق الداخلي، منتجًا للتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  2. MailChimp عملاقًا مطلقًا في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، مع أكثر من 250 مليار رسالة بريد إلكتروني أرسلها مستخدموها العام الماضي. 
  3. Marketo إذا كنت قد انغمست في بعض منصات البريد الإلكتروني وتشعر أنك على استعداد للانتقال بها إلى مستوى أكثر تقدمًا ، فقد يكون Marketo هو الحل المناسب لك. 
  4. GetResponse تؤكد منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني الفريدة من GetResponse على الاتجاه المتزايد للأتمتة. يحلل هذا الحل اتجاهات وسلوكيات محددة من قائمتك لإطلاق رسائل محددة والردود الآلية على الفور.

  • عرض أدوات إعادة الاستهداف

  1. AdRoll هي واحدة من أكثر الأسماء شهرة في مساحة إعادة الاستهداف ، وتضم قاعدة عملاء تضم أكثر من 35000 معلن.
  2. ReTargeter هي أداة متنوعة تستخدم إعادة استهداف الموقع وإعادة استهداف البحث وإعادة الاستهداف الديناميكي.

  • أدوات الإعلان البرنامجي 

  1. ChoiceStream يستخدم موقع ChoiceStream هذه المعلومات لتوجيه الإعلانات بشكل صحيح إلى جمهورك الذي يعرف أنه مناسب تمامًا، مما يزيد من صلة إعلاناتك بأهدافك.
  2. Moment Scoring تقوم ميزة Moment Scoring بتقييم بيانات المستخدم المجهولة لحساب مدى احتمالية استجابة شخص ما لإعلانك، ثم يستخدم هذه المعلومات لتحديد متى وأين يتم عرض إعلاناتك.

  •  أدوات اختبار الموقع

  1. Unbounce هي أداة رائعة لبناء صفحات هبوط جديدة وتعديلها ونشرها بسرعة لاختبارها.
  2. Optimizely تجمع Optimizely بين أدوات الإنشاء المرئي والاستهداف القوي في نظامها الأساسي ، مما يجعل من السهل إنشاء الاختبارات واستهدافها بسرعة للمجموعات المناسبة من المستخدمين.
  3. Hotjarتوفر منصة Hotjar سجلاً مرئيًا في الوقت الفعلي لتصرفات الزائرين وسلوكياتهم في الموقع.

  • مواقع استضافة الفيديو

محتوى الفيديو في طريقه للاستحواذ على أكثر من 80٪ من إجمالي حركة مرور الويب بحلول عام 2021، ونتيجة لذلك ، أصبح الفيديو ضرورة تسويقية بدلاً من قناة "إضافية" أو ثانوية.

  1. Wistiaعملت Sprout مع Wistia على المحتوى في الماضي والشركة هي مجموعة رائعة من الأفراد. لا يقتصر الأمر على أداء الفريق فحسب ، بل إن النظام الأساسي رائع للعلامات التجارية التي تتطلع إلى استضافة مقاطع الفيديو وتخصيصها ومشاركتها عبر الويب.
  2.  Vimeo هناك أكثر من 35 مليون شخص وشركة يثقون في Vimeo لاستضافة مقاطع فيديو عالية الدقة وخالية من الإعلانات.

  • أدوات إنشاء المحتوى

  1. Canva عبارة عن أداة تصميم مجانية تستند إلى الويب يمكنك استخدامها لإنشاء صور فريدة لمشاركتها على مدوناتك وشبكاتك الاجتماعية وغيرها.
  2. Visual.lyإذا لم يكن لديك الوقت أو الذوق الفني لإنشاء أجزاء من المحتوى الخاص بك ، فيمكنك استخدام أداة مثل Visual.ly.

  • أدوات تنظيم المحتوى

يحتاج المسوقون باستمرار إلى مليء تقاويم المحتوى الخاصة بهم لمواكبة المنافسة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من جمهورهم.

  1. Feedly باستخدام Feedly ، يمكنك اختيار جميع المدونات والمنشورات والموضوعات المختلفة التي تهتم بها
  2. Scoop.itهي أداة رائعة للعثور بسهولة على محتوى فريد وملائم ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات وغير ذلك الكثير. 
  3. Kapostعبارة عن نظام أساسي يأخذ في الاعتبار كل خطوة في دورة تسويق المحتوى.

  • أدوات تحليلات الموقع

  1.  Kissmetrics  تقدم Kissmetrics أدوات تحليلية تساعدك على زيادة التحويلات عبر موقع الويب بالكامل، تتعقب المنصة زوار موقعك خلال رحلة التحويل بأكملها وتوفر لك التقارير على كل جزء من القمع.
  2. woorank
  3. برنامج Google Analytics هو المعيار الذهبي لمعظم مواقع الويب هذه الأيام. 
  4. Woopraعبارة عن نظام أساسي للتحليلات مصمم خصيصًا لأنشطة التجارة الإلكترونية.

  • أدوات خدمة العملاء

Zendesk

تقوم المنصة بتجميع جميع قنوات الاتصال الخاصة بك في مكان واحد ، مما يجعل من السهل الرد على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والمحادثات.

  • أدوات تحسين محركات البحث

  1.  Moz
  2.  ahref
  3. search console
  4. google analytics
  5. majestic
  6. google page speed
  7. SEMRushأحد الاستخدامات الرئيسية لـ SEMRush هو تتبع منافسيك.
  8.  Screaming Frog هي أداة عنكبوتية يمكنها الزحف بسرعة إلى مواقع الويب أو قوائم مواقع الويب أو صفحات ويب معينة لتزويدك بتحليل كامل عن أدائها.

  • أدوات التسويق التابعة

  1. VigLinkهي أداة رائعة للتسويق بالعمولة.
  2. شبكة Rakuten التابعة Rakuten مشابه لـ VigLink ، باستثناء أنه يدعو إلى علاقات طويلة الأمد بين العلامات التجارية والشركات التابعة لها.  

خطة التسويق الالكتروني

خطة التسويق الالكتروني في 6 خطوات

  • الخطوة الأولى: اختر الجمهور المناسب

عندما تفكر ، لمن توجه منتجاتك؟ ستكون الإجابة النموذجية لمن يريدها ويمكنه شرائها.

لكن الكثيرين لا يفعلون ذلك. قد يتحمس بعض الأشخاص لبدء عمل تجاري ، دون التباطؤ والتفكير أولا، هل هناك من سيشتري منتجاتي؟ هل يمكنني الوصول إليه؟

في دراسة نشرتها Harvard Business Review حول المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة، أوضحت الدراسة أن المرحلة الأولى يجب أن تكون مرتبطة بالإجابة على السؤال: هل يمكنني توفير قاعدة عملاء لمنتجاتي؟ المزيد عنها هنا: هل يمكنني الوصول إليهم؟

إذن ما الهدف من تسويق منتج رائع للأشخاص الذين لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن ليس لديهم المال لشرائه؟ لذلك من المهم جدًا أن تكون جهود التسويق الالكتروني الخاصة بك موجهة إلى مجموعة تريد وقادرة على شراء منتجك. ولتنفيذ عملية ترشيح تستبعد كل المجموعات الأخرى من عامة الجمهور وتستهدف هذه الفئة فقط.

  • الخطوة الثانية: اعرف عملائك جيدًا

إن معرفة عملائك ليس خطوة بسيطة أو بديهية حيث يمكنك تحديد عملائك في سطر واحد فقط ، العمر ، البلد ، النوع. بل إنها خطوة معقدة ، ولا أبالغ إذا قلت إنها ستجعلك في النهاية تعرف عملاءك بشكل أفضل مما يعرفون أنفسهم.

دعني أشرح لك الطريقة:

• ابحث في أذهان عملائك عن 5 محفزات عاطفية تدفعهم للشراء ، وهي الألم ، والخوف ، والأمل ، والحلم ، والعقبة. 

استخدم العصف الذهني وتصور نفسك مكانهم، أو أنشئ استبيانًا باستخدام نماذج Google وأرسله إليهم بالبريد الإلكتروني. وسجل أي معلومات تتعلق بالمحركات الخمسة في السوق لمنتجاتك.

• استخدم Google للبحث عن الموضوعات المتعلقة بالسوق الخاص بك ، وقراءة مراجعات الجمهور وتقييمات المنتجات في فئتك.

• تعامل بعقل متفتح بينما تحاول فهم عملائك. لا تضع قيودًا على فهمك. مهما كانت افتراضاتهم والأشياء التي تهمهم ، يجب أن تأخذها في الاعتبار في خطط التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

  • الخطوة الثالثة: حدد هدفك

يقول الخبير المالي راميت سيثي ، مؤلف كتاب سأعلمك أن تكون غنيًا ، وهو من أكثر الكتب مبيعًا لعام 2009 ، إن التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على الوصول إليه.

قد يبدو تقليل الأهداف غير سار إلى حد ما بسبب الحماس لبدء التسويق الإلكتروني ، لكن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عند استخدامه يساعدك على النمو خطوة بخطوة. مثال: هل ترغب في جمع قائمة بريدية تضم 500 مستخدم ، أم تريد تحقيق عائد بقيمة 10000 دولار؟

  • الخطوة الرابعة: احسب توقعاتك

(ROI) هو الاختصار الذي يشير إلى عائد الاستثمار وهو جوهر هذه الخطوة، بعض طرق التسويق الالكتروني مثل إعلانات محرك البحث، على سبيل المثال، تتطلب تمويلًا، لذلك في هذه الخطوة عليك الإجابة على السؤال التالي: هل سأستعيد الأموال التي أنفقتها من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

سيخبرك العائد المتوقع على الاستثمار ما إذا كنت تريد المضي قدمًا أو تغييره إلى آخر.

يمكن حساب العائد المتوقع على الاستثمار بالطريقة التالية

العائد المتوقع على الاستثمار = العائد المتوقع من التسويق الالكتروني : تكاليفه.

في مجال التسويق الالكتروني، تعد نسبة 5: 1 جيدة ، وقد تختلف وفقًا لهيكل نفقاتك ومجال عملك.

  • الخطوة الخامسة: شاهد منافسيك

أهمية هذه الخطوة ليس فقط لأنها  تمنحك الفرصة للتفوق على منافسيك، ولكن لأنه يوفر عليك الكثير من التجربة والخطأ في بداية استخدام هذا النوع من التسويق، كما يقول المثل، "لست مضطرًا إلى إعادة اختراع العجلة، ولكن بدلاً من ذلك ، "ابدأ من حيث توقف الآخرون."

راقب منافسيك لتتعلم من أخطائهم، وتحفزهم تجاربهم الناجحة، واكتشاف المجالات التي تميزك عنهم، واستخدامها في التسويق الإلكتروني لعملك.

هذه هي الطريقة الأكثر مضمونة لمراقبتها ، وهي المشاركة. تصرف على أساس أنك أحد عملائهم ، واشترِ منتجاتهم إن أمكن ، واقرأ آراء الآخرين عنهم ، وتصفح مواقعهم الإلكترونية واشترك في رسائلهم الإخبارية ، ولاحظ أين ومتى ترى إعلاناتهم ، وتابعهم على حساباتهم الاجتماعية . وإذا كنت تريد المزيد من "التجسس الشرعي" ، فاستخدم أداة مثل Alexa Competitive Analysis لتحليل حركة مرور مواقع منافسيك ومعرفة كيفية أدائهم في محركات البحث.

  • الخطوة السادسة: ارسم المسار للوصول إلى الهدف

مثال: هدفك في خطة التسويق الالكتروني هو الحصول على 100 مشترك في رسالتك الإخبارية شهريًا.

لكن المعدل الحالي للمشتركين هو 50 فقط شهريًا ، لذلك من أجل تحقيق هدفك ، تحتاج إلى مضاعفة معدل الاشتراك الحالي.

يمكنك القيام بذلك بطريقتين:

  1. الأول: إنشاء كتالوج مجاني أو كتاب يطلب منك كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل التحميل.
  2. الثاني: زيادة عدد الزيارات إلى موقعك باستخدام خيارات مختلفة مثل التدوين أو الإعلانات المدفوعة.

حدد الطريقة التي يجب أن تسلكها لبدء الهدف.

مشاكل التسويق الالكتروني 

الإشاعة القائلة بأن للتسويق الالكتروني يمكن أن يحل لتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك ، فإن الرقمية إلزامية. 

يمكن أن يساعدك التسويق الالكتروني في التعرف على جمهورك، ومعرفة البيانات المهمة عنهم ، وتوفير مقاييس من شأنها أن تمنح فريق التسويق الخاص بك مصداقية.

  • المشكلة: لا أعرف معجبي جيدًا بما يكفي للبدء
يستغرق التعرف على جمهورك وقتًا ، وبينما قد يكون فريق التسويق لديك قد طور شخصيات جماهيرية يمكن أن تكون مفيدة ، فإن المستهلكين الذين يقضون وقتًا نشطًا على الإنترنت قد لا يتصرفون بالطريقة التي تتوقعها. ستحتاج إلى اختبار لغة مختلفة بأهداف مختلفة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الواصفات ستجذب أشخاصًا مختلفين ومكانهم في دورة الشراء. تفاعل مع جمهورك وستعمل على بناء المصداقية التي تميزك عن المنافسة.
  • المشكلة: لم أقم بتحسين قنواتي لتحسين محركات البحث. 
بغض النظر عن موقعك في عملية التسويق، من المهم أن يكون لديك فهم لأفضل ممارسات تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك، يمكن لـ SEO تعزيز حملتك، دعمها، اختبارها وتحسينها لضمان تقديم المحتوى عالي الجودة والقيِّم الذي يريده عملاؤك المحتملون.
  • المشكلة: ليس لدي استراتيجية للتواصل الاجتماعي. 
بغض النظر عما إذا كنت ترغب في تطوير استراتيجية وسائط اجتماعية عضوية، أو استراتيجية وسائط اجتماعية مدفوعة ، أو مزيج من الاثنين ، فمن المهم أن يكون لديك شكل من أشكال التسويق الاجتماعي، على الرغم من أن الوسائط الاجتماعية ممتازة للعلامة التجارية والمشاركة ، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا قناة مفيدة لإعلانات التسويق الرقمي. ابحث عن مكانة وصوت متسقين، وتحلى بالصبر، ومع زيادة ما يلي، سيزداد تأثير إعلاناتك أيضًا.
  • المشكلة: فرق التسويق الخاصة بي معزولة. 
الصوامع مهمة لإنشاء هياكل مرنة وذكية، لا يتم عزل عملائك في قناة واحدة في انتظار الإعلانات، لذلك يجب أن تنشر جهودك التسويقية الوظائف عبر القنوات مع فرق تجلب مجموعات مهارات متعددة إلى الطاولة لإشراك العملاء أينما كانوا لكل شبكة اجتماعية وقناة جماهير وتوقعات مختلفة، لذلك قد تبدو جهودك التسويقية مختلفة تمامًا لكل منها. يتضمن هذا الأسلوب والصور والعروض التقديمية وحتى وقت نشرها من اليوم.
  • المشكلة: أنا تحت ضغط من CMO للإبلاغ عن المقاييس التي تدعم النتيجة النهائية. يدعم التسويق الرقمي عالمًا واسعًا من المقاييس التي يمكن استخدامها لتحديد فعالية جهودك التسويقية ، ولكن يجب اختيار هذه المقاييس بعناية.
  •  ستعتمد كل حالة على تكوين جمهورك والتركيز على كل قناة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، ابدأ بتحديد أهدافك لكل قناة وتعيين المقاييس التي يرغب CMO في رؤيتها أكثر من غيرها.

كورسات للتسويق الالكتروني 

1- تعلم التسويق الالكتروني مقدم من منصة hubspot .
2- اساسيات التسويق الالكتروني مقدم من مؤسسة مهارات من جوجل.
3- اساسيات السيو مقدم من tera courses.
4- كورس مقدم من كورسيرا .
5- كورس التسويق عبر السوشيال ميديا اونلاين مقدم من منصة معارف.
6- ادارة منصات التواصل الاجتماعي مقدم من هوت اسويت اكاديمي .
7- كورس مقدم من منصة. 

amer
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ShoghlanaNet .

جديد قسم : نصائح وظيفية

إرسال تعليق